كيف ؟

كيف تكتشف وجود برامج التجسس على هاتفك الذكي ؟

هل تشعر بالقلق من أن أحد ما يتجسس عليك دون علمك ؟ سنوضح لك من خلال هذا المقال كيف تكتشف وجود برامج التجسس على هاتفك الذكي. ستجد أيضا بعض النصائح لحماية بياناتك ووضع تدابير وقائية.

بياناتك الشخصية على هاتفك الذكي تثير إهتمام الفضوليين

أصبحت الهواتف الذكية على مر السنين مركزا حقيقيا للتكنولوجيا القادرة على أداء العديد من المهام. لديهم سعة تخزين كبيرة بحيث يمكنهم الآن إحتواء عدد كبير جدا من البيانات الحساسة. لا يتردد بعض المستخدمين في حفظ كل ما يفعلونه هناك.

وعلى عكس ما قد تعتقد ، فإن هذه المعلومات الشخصية لا تهم المتطفلين فقط. الهواتف الذكية هي أيضا هدف رئيسي للأزواج الغيورين ، الآباء والأمهات وحتى الزملاء.

نتيجة لذلك ، هناك مجموعة متنوعة من التطبيقات على الشبكة قادرة على تسجيل كل ما تفعله على هاتفك الذكي. هذه الفئة المتطفلة لها القدرة إلى الوصول إلى الصور والرسائل النصية وقوائم المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية وسجل تصفح الإنترنت وحتى تتبع تحركاتك بإستخدام تقنية GPS على الهاتف الذكي الخاص بك.

بقدر ما نقول لك على الفور ، فإن إستخدام هذه الأدوات غير قانوني تماما في عدد كبير من البلدان. التجسس على الإتصالات وتنقلات طرف ثالث دون موافقتهم هي جرائم يعاقب عليها القانون.

إقرأ أيضا : برنامج أفاست يجمع بياناتك الشخصية ويعيد بيعها لجوجل و مايكروسوفت

إ كيف تكتشف وجود برامج التجسس

قبل كل شيء ، عليك التمييز بين برامج الماكرة التي تجمع المعلومات الشخصية لأغراض الدعاية وبرامج التجسس. يستخدم الهاكرز عموما برامج التجسس لسرقة بياناتك السرية بما في ذلك التفاصيل المصرفية الخاصة بك.

عادة ما تكون مخفية داخل التطبيقات التي تحتوي على تعليمات برمجية ضارة. معظم الناس لا يدركون أنهم قاموا بتثبيت برامج التجسس. لهذا السبب من المهم إعطاء الأولوية لمتاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر جوجل.

تستخدم برامج التجسس طرقا أخرى لإختراق هواتفنا. يتطلب تثبيت هذا النوع من التطبيقات عادة الوصول إلى رموز إلغاء قفل الهاتف الذكي. وبالتالي ، سيستغل المتطفل لحظة عدم الإنتباه لسرقة الجهاز ثم المتابعة لإعداد برامج التجسس الخاصة به.

لحماية نفسك ، لذلك من المهم عدم إسناد هاتفك الذكي إلى أي شخص. تذكر أيضا تغيير رمز القفل بإنتظام على جهازك. هذه الخطوات البسيطة ستوفر لك الكثير من المتاعب.
عادة ما يكون من الصعب للغاية معرفة ما إذا كان يتم مراقبة هاتفك. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في حماية هاتفك الذكي ، فإن الخطوة الأولى هي مراقبة إستخدام خطة البيانات الخاصة بك. برامج التجسس تستهلك بيانات بشكل أكبر.

يمكنك أيضا إلقاء نظرة على قائمة التطبيقات المثبتة على هاتفك الذكي. تستخدم برامج التجسس عموما أسماء تطبيقات معروفة. إذا بدت عملية أو تطبيق غريبا بالنسبة لك ، فانتقل إلى الإنترنت للحصول على معلومات إضافية. يجب أن تعلم أن أكثر الإصدارات تعقيدا تعمل في وضع التخفي وبالتالي لا يمكن إكتشافها تماما.

كن حذرا جدا من الرسائل والإشعارات التي تتلقاها. يستخدم الهاكرز هذا النوع من الأدوات للتواصل مع الهاتف الذكي الذي تمت مهاجمته. وبالمثل ، إعادة تشغيل عشوائي و المتكررة يجب تنبيهك. قد تكون هذه العلامات غير العادية بسبب وجود تطبيق ضار

Abdel Ben

مدون مهتم برصد ونقل آخر مستجدات التقنية خصوصا كل ما يتعلق بالهواتف الذكية و الأندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق